Skip to content
Language Switcher ar
BlogPost 92906831196 ما هي روبوتات الدردشة وكيف يمكن لها أن تساعدكم في أعمالكم؟//https://www.unifonic.com/ar/blog/how-chatbot-can-elevate-your-business
تسجيل الدخول تحدث إلى خبرائنا

ما هي روبوتات الدردشة وكيف يمكن لها أن تساعدكم في أعمالكم؟

لا بد أنكم سمعتم بروبوتات الدردشة من قبل، ولكن ماهي هذه التقنية بالضبط؟ 

روبوت الدردشة هو برنامج حاسوبي يستخدم الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لمحاكاة المحادثات بين البشر. صممت روبوتات الدردشة لأتمتة بعض المهام المتكررة التي نقوم بها ليتم تنفيذها دون الحاجة إلى أي تدخل بشري، ويُمكن استخدام روبوتات الدردشة لأغراض متنوعة تشمل خدمة العملاء والتسويق.

تستخدم الشركات روبوتات الدردشة لتحسين خدمة العملاء أو لأتمتة المهام المتكررة. يمكن - على سبيل المثال استخدام روبوت الدردشة للإجابة على الأسئلة الشائعة، التوصية بمنتجات، أو حتى حجز المواعيد. في بادئ الأمر لم تتلق روبوتات الدردشة الاستحسان من قبل الزبائن أو الشركات ولكن هذه التقنية قطعت شوطاً طويلاً خلال السنوات الماضية وأصبحت الآن أداة قيمة لجميع الشركات.

دعونا نلقي نظرة عن قرب على بعض الطرق التي يمكن من خلالها لروبوتات الدردشة أن تساعدكم في أعمالكم

خدمة العملاء

من أشهر استخدامات روبوتات الدردشة في الشركات هو خدمة العملاء. يمكن استخدام روبوتات الدردشة للإجابة عن الأسئلة الشائعة، وتقصي المشاكل الحقيقية وتصعيدها لموظفي خدمة العملاء، أو حتى ترويج وبيع المنتجات والخدمات الإضافية. يساعدكم استخدام روبوتات الدردشة في خدمة العملاء على توفير وقت موظفي خدمة العملاء لديكم وتمكينهم من التركيز على المشاكل الأكثر تعقيداً مع ضمان تلبية احتياجات جميع العملاء وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها.

أتمتة التسويق

تُستخدم روبوتات الدردشة أيضاً في أتمتة التسويق، فمثلاً عندما يقوم عميل بالتسجيل لتلقي بريد إلكتروني من شركتكم، يمكنكم استخدام روبوت الدردشة لإرسال رسائل متابعة بشكل تلقائي. كما يمكنكم استخدامها لتنظيم العملاء في مجموعات وإرسال محتوى مستهدف لهم بناءاً على اهتماماتهم. وبالتالي يساعد استخدام روبوتات الدردشة في أتمتة التسويق على توفير المال والوقت والاستمرار بتقديم محتوى مخصص للعملاء.

اكتشاف العملاء الجدد

بالإضافة إلى خدمة العملاء وأتمتة التسويق، إن روبوتات الدردشة قادرة على اكتشاف عملاء جدد. بإمكانكم مثلاً استخدام روبوت الدردشة على موقع الويب لتأهيل العملاء المحتملين وحجز المواعيد، كما يمكنكم استخدام روبوت الدردشة لجمع المعلومات حول العملاء المحتملين وتقسيمهم إلى مجموعات وإرسال محتوى مستهدف لهم لاحقاً. يَستخدم روبوت الدردشة الذكاء الاصطناعي لفهم احتياجات العملاء المحتملين بشكلٍ أدق بناءاً على تفاعلاتهم على الموقع. وبالتالي  استخدام روبوتات الدردشة ينعكس على عمليات البيع بأن تصبح أسرع و تزيد من نسبة إغلاقكم للصفقات.

النهج المُركَّب

إن الطريقة الأمثل للاستفادة من روبوتات الدردشة هي عن طريق استخدامها ضمن نهجٍ مُركَّب، أي أنه بإمكانكم استخدام روبوتات الدردشة للقيام ببعض المهام الموظفين ومما يتيح وقت للموظفين للقيام بمهام أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام روبوت الدردشة لتأهيل الطلبات الواردة والتحقق من ملاءمتها ومن ثم توكيل أحد لمتابعتها، أو للإجابة عن الأسئلة الشائعة ثم نقل المحادثة بسلاسة إلى موظف خدمة عملاء للتعامل مع المشاكل الأكثر تعقيداً أو تلك الفريدة من نوعها. إن استخدام هذا النهج سيساعدكم على الاستفادة من كفاءة روبوتات الدردشة مع الحفاظ على اللمسة الشخصية التي يقدمها العنصر البشري.

ختاماً

تتعدد الأساليب التي يمكن للشركات فيها استخدام روبوتات الدردشة لتحسين أعمالها وتزداد تنوعاً مع التطورات في هذا المجال. إذا كنتم تبحثون عن طرقٍ لتوفير المال والوقت في أعمالكم مع ضمان الاستمرار بتوفير خدمة عملاء ممتازة أو تقديم محتوى مخصص لعملائكم فعليكم باستخدام روبوتات الدردشة.

Get started with Unifonic today

Book a demo